Toward a psychological design process for interior architecture نحو عملية تصميمية سايكولوجية للعمارة الداخلية
المؤلفون:
AIAkkam Akram J
تاريخ النشر:
2013
الاستشهاد المرجعي :
Toward a psychological design process for interior architecture نحو عملية تصميمية سايكولوجية للعمارة الداخلية Akram J AIAkkamمجلة جامعة الملك سعود العمارة والتخطيط دورية علمية محكمة جامعة الملك سعودVol 25 no 1 (2012 1433 H) p p 2138AIAkkam Akram J
الملخص:
تهدف العمارة الداخلية إلى التحسين الوظيفي والإثراء الجمالي والتعزيز السايكولوجي، حيث تبدأ العملية التصميمية بالمستوى العقلاني للتعامل مع الوظيفة، ثم تأتي الاستجابات العاطفية لاحقا ويعد التوفيق بين الوظيفة والجمال المتحقق بطرق سايكولوجية إحدى أهم تحدياتها ولغرض إعطاء أولوية للجماليات لتحقيق الرموز والأشكال المبدعة، يشرع البحث الحالي ببناء آلية سايكولوجية للعملية التصميمية في الفضاءات المعمارية الداخلية وتكشف هذه الطريقة مسارات ومراحل العملية التصميمية وقراراتها التصميمية المساهمة ولمعالجة المشكلة التصميمية، تضمنت العملية التصميمية مساهمة 50 طالبا معماريا لخمسة أوجه مسحية استغرقت ثلاثة أشهر، واعتمد التوجه النوعي والطريقة الوصفية، وتضمن النموذج الافتراضي أربع مراحل للعملية التصميمية شملت التحليل والتركيب والتحوير والتغذية الراجعة اعتمدت المرحلة التحليليلة على آلية التشظية Fragmentation لفصل أو تجزئة المشكلة التصميمية إلى ثلاث طبقات Layering تختص بالوظيفة، والشكل، واللون والضوء، حيث اتسمت الطبقة الأولى بالعقلانية والتعامل مع المعيار الوظيفي، واتجهت منهجيتها من الأسفل للأعلى Bottomup واتسمت الطبقة الثانية والثالثة بالتوجه السايكولوجي والتعامل مع المعيار الجمالي، فيما اتجهت منهجية تصميم الطبقتين من الأعلى للأسفل Topdown واعتمدت المرحلة التركيبية Synthetic stage آلية التراكب Superimposition لوضع حلول الطبقات التصميمية المنفصلة السابقة فوق بعضها للوصول إلى الحل الكامل، ثم القيام بالعملية التحويرية والتغذية الراجعة واعتمدت العملية التصميمية وبصورة متزامنة على الهدف السايكولوجي كمفتاح لفكرة مولدة Generative concept، والاستعارة الشكلية لمراجع طبيعية أو فنية كمفتاح لفكرة كبيرة Big idea أوضحت الاستنتاجات تباين العلاقة بين الفكرة المولدة والكبيرة وطبيعة الوظيفة، داعية إلى ضرورة تحرير عقل المصمم من المساهمات العقلانية للأفكار وإيجاد طرق تصميمية جديدة تستجيب إلى التفرد Individuality وتغير طبيعة المشاكل التصميمية في العمارة الداخلية The aim of interior architecture is to achieve functional improvement aesthetic enrichment and psychological enhancement The design process starts on a rational level that deals with function while considerations of the emotional response come later The compromise between function and aesthetic is a conflicting issue In order to give priority 10 aesthetics to achieve creative forms and symbols this study sets out to build a psychological design process for interior architecture This process explores the paths and stages in the design process and describes contributed design decisions To tackle the research problem 50 architectural students contributed to the design process in five phases A qualitative approach and descriptive method was adopted and a hypothetical model of the four stages of the design process was built These processes were analysis synthesis modification and feedback The analysis process depended upon fragmentation into three layers The first layer was characterized by rationality and dealt with functional criteria and a bottomup method The second and third layers were characterized by psychology and dealt with aesthetic criteria and a topdown method The synthesis stage used the superimposition of layers The design process relied on two simultaneous aims (1) the psychological aim as the key generative concept and (2) the formal metaphor of artistic or natural references as the big idea The conclusion indicates that the current design process represents an appropriate selection of design tools that shift attention toward subjective values