العنوان: Perception of medical students during the foundation year at King Abdulaziz University تصورات طلاب الطب عن السنة التأسيسية في جامعة الملك عبد العزيز
المؤلفون: AlSayes Faten Mohammad Omar
تاريخ النشر: 2012
الاستشهاد المرجعي : Perception of medical students during the foundation year at King Abdulaziz University تصورات طلاب الطب عن السنة التأسيسية في جامعة الملك عبد العزيز Fatin M AlSayes [et al]Journal of King AbdulAziz University medical science King Abdulaziz UniversityVol 19 no 4 (1433 H 2012) p p 7384AlSayes Faten Mohammad Omar
الملخص: يهدف هذا البحث تقييم تصورات طلاب الطب في السنة الثانية فيما يتعلق بالمقررات التي تم دراستها خلال السنة التأسيسية ومقارنة هذه النتائج على مدى سنتين متتاليتين ضمت هذه الدراسة المقطعية مائة وأربعين من طلاب السنة الثانية الطبية (من كلا الجنسين) والذين أنهوا دراسة السنة التأسيسية في عام 2008 2009 و2009 2010 م في جامعة الملك عبد العزيز تم إعداد وتوزيع استبيان، والذي ضم أسئلة عن تسع مقررات تم تدريسها في هذا العام، على الطلاب وعقدت مناقشات مركزة مع المشاركين للتحقق من صحة نتائج الاستبيان وقد تم تحليل البيانات إحصائيا وكان معدل الاستجابة حوالي 98 (70 %) في كل سنة وكان هناك تحسن كبير في تصور الطلاب في 2009 2010 م في بعض المقررات مثل علوم الحاسوب والإحصاء عندما قورنت بتلك الفترة 2008 2009 م وقد قدم الطلاب بعض التوصيات من أجل تحسين السنة التأسيسية، مثلا "من الأفضل تحديد سنة تأسيسية للكليات الصحية" الخاتمة السنة التأسيسية مهمة من أجل إعداد طلاب الطب ولكن تصورات الطلاب فيما يتعلق بمعظم مقرراتها كانت منخفضة وأوصوا بإعادة تشكيلها لتشمل المقررات والمعلومات اللازمة لإعداد أطباء ذوي كفاءة عالي
To assess the perceptions of the second year medical students regarding the courses they studied during the foundation year and compare the results of two consecutive years second year medical students one hundredforty males and females from two successive years who had finished their foundation year study in 2008 2009 and 2009 2010 at King Abdulaziz University were included in this comparative crosssectional study A wellconstructed questionnaire which included questions on the nine courses taught this year was distributed to the students focus group discussions were held with participants to validate the questionnaire results the data was statistically analyzed using SPSS (version 16 Chicago USA) the response rate was about 98 (70 %) in each year there was a significant improvement in the student perception in 2009 2010 in some courses eg computer science and statistics when compared to those of 2008 2009 the students offered some recommendations for improving the foundation year eg “it is better to specify a prehealth foundation year for health colleges” In conclusion the foundation year is important in preparing medical students however the student’s perceptions regarding most of its courses were low and they recommend to be reshaped to include only the courses and necessary information for preparing competent physicians
الرابط: http://172.16.0.14/Dspace/handle/123456789/26264
يظهر في المجموعات:English Articles

الملفات في هذا الوعاء:

لا يوجد ملفات مرتبطة بهذا الوعاء

عدد مرات زيارة التسجيلة :205
عدد مرات التحميل :0
سجل الدخول لاضافة التعليق او المراجعة

جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك