شعرية القوس The poetic existence of the arch محمد مشعل الطويرقيمجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة العربية وآدابها جامعة أم القرىج 19، ع 31 (رمضان 1425 هـ نوفمبر 2004)، ص ص 575620الطويرقي، محمد مشعل
الملخص:
أكثر شعراء العربية من التأمل في القوس، فتحدثوا عن أصلها، ونسبها، وصوتها، ولونها، وخلقها، وخلقها، كما احتفلوا بالحديث عن لباسها وزينتها وللقوس وجود شعري خرجت به عن المألوف والمعتاد على مستوى التقاليد الشعرية ؛ فكانوا يتسلون بها عن الحب بدلا من الناقة، ويقتصون بها الثور بدلا من الكلاب، ولها صور متعددة في لوحتي الصيد والحرب كما ترامى وجودها الشعري إلى أفاق من الرمزية والأسطورية ؛ فهي ترهن للوفاء ؛ وتشهر للحياة، وكان الحديث عنها يشبه الحديث عن الكائن الحي في ميلاده وتنشئته واستوائه كما كان لها دورة حياة كاملة في الشعر العربي، يتجلى ذلك بشكل أفقي كما هو عند أوس بن حجر والشماخ، كما يتجلى رأسيا عند كل من محمود شاكر والشماخ وقد توفر هذا البحث على تجليه ذلك كله Arab contemplated a lot over the Therefore they talked about its
origin its sound its color its creation and its behavior They
also celebrated its costumes and decoration
The poetic existence of the arch has gone beyond the norms of
tradition in poetry It was a source of entertainment as it
substitutes love for the shecamel It was also used to hunt mules
instead of dogs and presented in various forms in the portraits of
hunting and war
Its poetic existence extended to the horizons of symbolism and
mythology It was pawned as a sign of fidelity and was
brandished in selfdefense It was spoken of as it were a living
creature in terms of its birth its upbringing and uprightness
The arch has a complete lifecycle in Arabic poetry as
demonstrated in its horizontal form in the works of Aws Ibn Hijr
and AlShammakh and its perpendicularl form in the works of
both Mahmoud Shakir and AlShammakh
This study clarifies the whole issue