Titre: اتجاهات متعلمي اللغة العربية غير الناطقين بها نحو استعمال المعجم The attitudes of Arabic language learners towards using dictionary
Auteur(s): النشوان، أحمد بن محمد
Date de publication: 2006
Référence bibliographique: اتجاهات متعلمي اللغة العربية غير الناطقين بها نحو استعمال المعجم The attitudes of Arabic language learners towards using dictionary أحمد بن محمد النشوانمجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة العربية وآدابها جامعة أم القرىج 18، ع 38 (رمضان 1427 هـ سبتمبر 2006)، ص ص 515552النشوان، أحمد بن محمد
Résumé: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الاتجاهات التي ينتهجها متعلمو اللغة العربية غير الناطقين بها نحو استعمال المعجم بالإضافة إلى معرفة أثر المدرس على الطالب كما تهدف هذه الدراسة أيضا إلى معرفة الاستراتيجيات التي يستعملها الطلاب عند ممارستهم عملا في المعجم وقد قام طالبا يدرسون اللغة العربية بمعهد تعليم اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بتعبئة استبانة أعدت لهذا الغرض وقد أظهرت الدراسة أن ميول الطلاب نحو استعمال المعجم إيجابية خاصة المعجم الأحادي، كما بينت الدراسة أن حفز المدرس وتشجيعه للطالب له أثر بارز كذلك كان من أبرز النتائج الهامة لهذه الدراسة أن الطلاب لديهم الكفاءة اللغوية التي تمكنهم من استعمال المعجم، وقد ظهر ذلك من خلال استعمالهم للعديد من الاستراتيجيات بقدرة عالية نظرا لإتقانهم قدرا كبيرا من مكونات اللغة وأنظمتها هذا بالإضافة إلى أن استعمال الطلاب لتلك الاستراتيجيات عائد أيضا إلى حاجتهم في التعلم الذاتي كون المعجم أحد المصادر المتاحة للتعلم
This study tries to reveal the attitudes of Arabic language learners towards using dictionary It examines the effect of teachers on the students In addition to this this study seeks to explore the strategies that the learners used to use them in the dictionary The participants were 98 students learn Arabic language in the Institute of Teaching Arabic in Imam Mohammed bin Saud Islamic University Data was collected by means of questionnaire in order to gain deeper understanding of the using dictionary The results indicate that the learners have positive attitudes toward the dictionaries especially the monolingual Also it was found that the effect of the teachers was highly appreciated by the students Finally the results reveal that the learners have high awareness towards using the strategies of the dictionary due to the competence that they have and the aptitude to learn Arabic language
URI/URL: http://172.16.0.14/Dspace/handle/123456789/26130
Collection(s) :Arabic Sections

Fichier(s) constituant ce document :

Fichier Description TailleFormat
U03M01V10A08.pdf267.56 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir
Number of visits :597
Number of Downloads :343
Login To Add Comment or Review

Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.