العنوان: مقدمات الشعراء الإحيائيين لدواوينهم في الربع الأول من القرن العشرين The value of the introductions of neoclassical arab poets to their diwans in the first quarter of the twentieth century دراسة نقدية
المؤلفون: الطامي، أحمد بن صالح،
تاريخ النشر: 2006
الاستشهاد المرجعي : مقدمات الشعراء الإحيائيين لدواوينهم في الربع الأول من القرن العشرين The value of the introductions of neoclassical arab poets to their diwans in the first quarter of the twentieth century دراسة نقدية إعداد أحمد بن صالح الطاميمجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة العربية وآدابها جامعة أم القرىج 18، ع 36 (ربيع الأول 1427 هـ مارس 2006)، ص ص 399422الطامي، أحمد بن صالح،
الملخص: The aim of this paper is to critically study three important introductions written by three leading neoclassical Arab poets in the first quarter of the twentieth century Each poet wrote his introduction to his diwan in order to represent his theoretical conception of poetry The poets are Hafiz Ibrahim Mustafa alRafi'i and Jamil alZahawi Although the three poets discussed the questions of poetic music and poetry definition in different aspects each poet wrote his distinct conception Hafiz Ibrahim discussed the value of poetry to human kind and life as well as the question of poetic content and language alRafi'i concentrated on the qualifications of the good poet and the question of content and form alZahawi dealt with the questions of readerresponse poetic renovation and evolution and poetic language The paper concludes that the three poets have wider concept of poetry than what had being thought of the neoclassical poets They believed in poetic renovation rejected the idea of limiting poetry to its wazn gave more value to poetic content and its effect on the readers
يهدف هذا البحث إلى إجراء دراسة نقدية لأهم ثلاث مقدمات كتبها الشعراء الإحيائيون في الربع الأول من القرن العشرين مصدرين بها دواوينهم، وهي مقدمات دواوين كل من حافظ إبراهيم، ومصطفى صادق الرافعي، وجميل صدقي الزهاوي استجلى البحث آراء هؤلاء الشعراء النقدية عن مفهوم الشعر وقد تفاوت الثلاثة في آرائهم، وقدم كل واحد منهم مفهوما يعبر عن رؤيته الخاصة للشعر فبالإضافة للوزن الشعري الذي ناقشه الثلاثة ركز حافظ على قيمة الشعر بالنسبة للإنسان والحياة من ناحية، ومضمونه ولغته من ناحية ثانية أما الرافعي فركز على شرط الشعر واجتماع أسبابه من موهبة وطبع وصدق إحساس، كما ناقش قضية الشكل والمضمون الشعريين ويأتي الزهاوي ليركز على كنه الشعر وحده، واستجابة المتلقي، وتجدد الشعر وتطوره، والتزام الشاعر بقواعد اللغة تثبت هذه الدراسة اتساع دائرة مفهوم الشعر لديهم بحيث تجاوز ما عرف عن الإحيائيين من التزامهم بالمفهوم التراثي للشعر، فقد قدموا آراء سبقوا بها دعاة التجديد خاصة فيما يتعلق بوزن الشعر الذي اتفق الثلاثة على رفض قصر الشعر عليه، واحتفوا بالمضمون، والمتلقي، وأكد بعضهم على ضرورة تطور الشعر وتجدده ويؤثر في معاصريه ولاحقيه إلا نتيجة صدوره عن وعي نقدي وفكري، ومفهوم نظري خاص للشعر لدى كل واحد من أولئك الشعراء كما تميز أولئك الروادخاصة منذ مطلع القرن العشرين بالإفصاح عن كتابة رؤاهم النظرية للشعر كانت مقدمات دواوينهم الوسيلة الأبرز والأهم في توضيح مفاهيمهم النظرية للشعر، والدفاع عن أساليبهم ومذاهبهم الشعرية، خاصة إذا اختط الشاعر طريقا جديدة، أو تبدو جديدة، على القراء والنقاد، أو كان يمهد لانبثاق طريقة شعرية جديدة تفاوت أولئك الشعراء إيجازا وإسهابا في الكتابات النقدية، كما تفاوتت تلك المقدمات في قِيمها النقدية، وتأثيراتها على الحركة الشعرية لكنها، بصفة عامة، تعكس، وربما تبلور أو تحدد، مفهوم الشاعر النظري للشعر، وتحدد مذهبه الشعري، والخلفية النقدية والفكرية التي انبنى عليها إبداعه الشعري ومن ناحية ثانية، فإن هذه المقدمات خير عون للباحث في دراسة شعر الشاعر، و أسلوبه، وإدراك "الظروف التاريخية والاجتماعية والسياسية والفكرية المحيطة بالشاعر" وشعره تميز الربع الأول من القرن العشرين، بوجه خاص، أنه كان انطلاقة نهضوية انبجست من خلالها حركة شعرية ونقدية ضخمة تمثلت في تيارين واضحين الأول، التيار الإحيائي المحافظ الذي كان استمرارا متطورا للحركة الإحيائية التي بدأها البارودي في القرن التاسع عشر لقد استقام للشعراء الإحيائيين في هذه الفترة من وجوه البيان على أيدي البارودي وشوقي وحافظ ومطران ما جعل هذه الفترة تقف بإزاء العصور العربية الذهبية الثاني، التيار المجدد الذي أخذ يضرب في آفاق التجديد الإبداعي والتنظير النقدي إلى حد أخذ فيه بمهاجمة التيار الأول بغية إسقاطه وقد شغل هذا التجديد وذلك الهجوم النقاد والدارسين إلى درجة تجاهل الفكر النقدي والتنظير الشعري للشعراء المحافظين وتهميشهما، رغم ما يحملاه من آراء وأفكار تجديدية سبقت آراء وأفكار المجددين وقد واصل الشعراء المحافظون، وبخاصة المبرزون منهم، كتابة مقدمات دواوينهم التي حملت من الآراء النقدية في كتابة الشعر ما هو جدير بالدراسة والتحليل يركز هذا البحث على دراسة المقدمات النثرية التي كتبها الشعراء المحافظون لدواوينهم خلال النصف الأول من القرن العشرين ونقصد بالمقدمات النثرية تمييزا لها عن بعض المداخل الشعرية القصيرة التي يصدر بها بعض الشعراء لدواوينهم، كما نقصد بالمقدمات التي كتبها الشعراء أنفسهم تمييزا لها عن المقدمات التي يكتبها بعض النقاد والشعراء لدواوين زملائهم الشعراء، كمقدمة محمد حسين هيكل للشوقيات، ومقدمة أحمد أمين لديوان حافظ إبراهيم في بعض طبعاته، وكمقدمات عباس محمود العقاد لبعض دواوين زملائه في مدرسة الديوان، وغيرها كثير مثل هذه المقدمات لا تعبر عن آراء الشعراء، وإنما يغلب عليها الإطراء والتعريف بالشاعر وتوجهه الشعري، وتفسير بعض نصوصه ؛ فهي مقدمات تعبر عن آراء كاتبيها لا عن آراء الشاعر والشعراء الإحيائيون كانوا من رواد كتابة المقدمات الثرية لدواوينهم ففي نهاية القرن التاسع عشر كتب كل من محمود سامي البارودي وأحمد شوقي مقدمة لديوانه، كانتا على قدر كبير من الأهمية واستمرت هذه الظاهرة في النصف الأول من القرن العشرين، كما أشرنا، وهو ما ستركز عليه هذه الدراسة إن الباحث يستطيع أن يرصد عددا لا بأس من المقدمات النثرية للدواوين لكنها، بطبيعة الحال، تتفاوت من حيث قيمها النقدية لذا، سوف يركز هذا البحث على ثلاث مقدمات، لثلاثة من أبرز شعراء هذا الاتجاه، حملت جميعها من الأفكار النقدية والمفاهيم النظرية الشعرية ما هو جدير بالدراسة والمقاربة مكمن هذه الجدارة أنها ناقشت، وبجرأة واضحة، قضايا جوهرية تمس جوهر الشعر وبنيته وهي قضايا لا يزال الاعتقاد السائد أنها كانت من ابتداع المجددين كالعقاد وزملائه ولاحقيهم من دعاة التحديث وهذا ما لا نجده في باقي مقدمات الشعراء الإحيائيين الذين قدموا لدواوينهم بمقدمات لا تحمل أفكارا نقدية جديرة بالدراسة، أو أنها جاءت مختصرة لتعرف بالديوان لا برأي صاحب الديوان وموقفه الن قدي من الشعر من هنا، سوف يركز الباحث على مقدمات حافظ إبراهيم، ومصطفى صادق الرافعي، وجميل صدقي الزهاوي لدواوينهم، وهي المقدمات التي حملت من الأفكار ما هو جدير بالدراسة
الرابط: http://172.16.0.14/Dspace/handle/123456789/26090
يظهر في المجموعات:Arabic Sections

الملفات في هذا الوعاء:

لا يوجد ملفات مرتبطة بهذا الوعاء

عدد مرات زيارة التسجيلة :266
عدد مرات التحميل :0
سجل الدخول لاضافة التعليق او المراجعة

جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك