التعليم الجامعي في المملكة العربية السعودية نظرة إحصائية عن الماضي وتنبؤ بالمستقبل Higher education in Saudia Arabia statistic analysis of past and future prospective
المؤلفون:
المدهري، عبد الله بن فرحان
تاريخ النشر:
19
الاستشهاد المرجعي :
التعليم الجامعي في المملكة العربية السعودية نظرة إحصائية عن الماضي وتنبؤ بالمستقبل Higher education in Saudia Arabia statistic analysis of past and future prospective عبد الله بن فرحان المدهريالمجلة العلمية لجامعة الملك فيصل العلوم الأساسية والتطبيقية جامعة الملك فيصلص ص 110130المدهري، عبد الله بن فرحان
الملخص:
يتناول البحث التطور الكمي للتعليم الجامعي وتحليل الطلب عليه وفق الإمكانات المتاحة متمثلا في مخرجات التعليم الثانوي ومدخلات التعليم الجامعي وتحديد التقديرات المتوقعة منها حتى عام 1430 هـ ويرتكز البحث على وجود فجوة بين الطلب الاجتماعي على التعليم الجامعي وبين الطاقة الاستيعابية المتاحة للاستجابة لهذا الطلب واعتمد الباحث المنهج التاريخي لدراسة المشكلة مستخدما التحليل الإحصائي للبيانات المتعلقة بخريجي الثانوية العامة والمستجدين والمسجلين في التعليم الجامعي لدرجة البكالوريوس وأعضاء هيئة التدريس وبنى الباحث التنبؤات المستقبلية للطلاب المستجدين في التعليم الجامعي على سلوك هذه المتغيرات في الفترة السابقة من عام 1401 هـ إلى 1416 هـ مستخدما السلاسل الزمنية والانحدار المتعدد لإيجاد المعادلة المستخدمة لتقدير الطلاب المتوقع التحاقها بالتعليم الجامعي سنويا حتى عام 1430 هـ This article examines the quantitative development of university education which is represented in high school graduates and enrollment at universities and ahalyses the demand for it It also an attempt to determine the exact estimates of each group until the year of 1430 H
The paper focuses on the gap between the social demand for university education and the capacities available to meet such needs
The researcher used the chronological technique to study the problem making use of statistical analysis of data concerning high schools' graduates newcomers undergraduates and faculties The researcher based these predictions of newcomers to universities on behavior of such variables from the period 14011416 H The time series and multiple regression were utilized to explore the equation used in determining the number of students expected to join universities every year until the year 1430 H