التطوير المهني لأعضاء الهيئة التعليمية بكلية الآداب للبنات بالدمام من خلال تقويم برامج التخطيط والتطوير المقدم في الكلية (دراسة حالة) Professional development of faculty members at the
Girls' College of Arts in Dammam Eastern province
Saudi Arabia through evaluating the programs of
planning and development
(Case Study)
المؤلفون:
بكر، مها بنت بكر عبد الله
تاريخ النشر:
2008
الاستشهاد المرجعي :
التطوير المهني لأعضاء الهيئة التعليمية بكلية الآداب للبنات بالدمام من خلال تقويم برامج التخطيط والتطوير المقدم في الكلية (دراسة حالة) Professional development of faculty members at the
Girls' College of Arts in Dammam Eastern province
Saudi Arabia through evaluating the programs of
planning and development
(Case Study)
مها بنت بكر عبد الله بن بكرالمجلة العلمية لجامعة الملك فيصل العلوم الإنسانية والإداريةمج 9، ع 2 (1429 هـ 2008)، ص ص 113169بكر، مها بنت بكر عبد الله
الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع التطوير المهني لأعضاء الهيئة التعليمية بكلية الآداب للبنات بالدمام من خلال تقييم برامج التخطيط والتطوير منذ إنشاء مكتب التخطيط والتطوير عام 1425 هـ وذلك للتوصل إلى الآلية التي يمكن من خلالها الارتقاء بمستوى البرامج التطويرية بالكلية في ضوء الإمكانيات المتاحة وقد تكونت عينة الدراسة من 133 عضو هيئة تعليمية ولجمع البيانات اللازمة لتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتصميم استبانة جاءت في 97 فقرة وطلب من المشاركين في الدراسة الإجابة على بنودها بحسب متغيري النوع والتخصص
هذا وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها إدراك عينة الدراسة الأهمية التي توليها إدارة الكلية بالتطوير المهني لأعضاء الهيئة التعليمية من خلال استحداث مكتب التخطيط والتطوير بالكلية، حيث بلغت النسبة المئوية للراغبين بالالتحاق في البرامج التطويرية 98 % كما أشارت النتائج أن أكبر العوائق التي تحول دون الالتحاق بالبرامج التطويرية تتمثل في زمن انعقاد هذه البرامج وزيادة النصاب التدريسي بنسب 98 %، 86 % على التوالي هذا بالإضافة إلى أن درجة إقبال العنصر النسائي على الالتحاق بالبرامج كبير وبنسبة 78 % في مقابل نسب التحاق العنصر الرجالي الذي وصل إلى 31 %
وفي ضوء هذه النتائج توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات من أهمها
1 ضرورة تنويع ألوان الأنشطة والبرامج التطويرية المقدمة لأعضاء الهيئة التعليمية
2 دعوة القطاعات الحكومية والأهلية ذات العلاقة بالتطوير المهني للإسهام في تقديم خبراتهم والاستفادة منها داخل الكلية
3 العمل على تذليل العقبات التي قد تحول دون القيام بعمليات التطوير المهني لأعضاء الهيئة التعليمية ومتابعة ابتكار الظروف المحفزة لها داخل الكلية
4 الاستفادة من الخبرات المتوفرة لدى أعضاء الكلية الراغبين في تقديم خدماتهم كمدربين ومحاضرين وتحفيز مشاركتهم The main objective of this study was to investigate the professional
development of faculty members at the Girls' College of Arts in Dammam
through evaluating the programs offered by the Planning and Development
Office since its establishment in 1425 AH
For data collection the researcher designed a survey consisting of 97
items distributed to 133 faculty members who were categorized according to
gender and field of specialization
The study showed several results which included the participants were
aware of the concern the college administration has towards the training and
professional development of faculty members the percentage of the faculty
members wanting to sign up for professional development programs was
98 % the biggest obstacles for members to enroll in such programs were
related to the time factor 98 % and to the overloaded schedules with teaching
hours 86 % Another result showed female members had a stronger desire to
sign up for such programs than male members (78 % female and 31 % male)
Therefore the recommendations for this study included the following
The professional development programs for faculty members in the
college must offer a wide variety of topics and types of activities
Inviting government and private organizations that are related to
professional development is necessary to support such programs
working on overcoming obstacles that may hinder the implementation of
faculty member professional development in the college Encouraging the participation of faculty members who have the desire to
offer training programs in the college