Titre: دراسة اقتصادية للمشاكل الإنتاجية والتسويقية لأهم أصناف التمور في المملكة العربية السعودية An economic study for production and marketing problems of the most important varieties of dates in Saudi Arabia
Auteur(s): السبع، علاء محمد رشاد
Date de publication: 2012
Référence bibliographique: دراسة اقتصادية للمشاكل الإنتاجية والتسويقية لأهم أصناف التمور في المملكة العربية السعودية An economic study for production and marketing problems of the most important varieties of dates in Saudi Arabia علاء محمد رشاد السبعمجلة جامعة الملك سعود العلوم الزراعية كلية علوم الأغذية والزراعة، جامعة الملك سعودمج 24، ع 2 (يوليو 2012 شعبان 1433 هـ)، ص ص 105127السبع، علاء محمد رشاد
Résumé: lt is Clear that there are an improvement of all general indications of Saudi dates production consumption exports imports and selfsufficiency of dates improved during the study period dale production increased by 86% imports fell % 64 increased quantity exported by 140010 per capita consumption has increased by 20 % and selfsufficiency rate increased by about 2% between 19902007 it appears that Palm space ranging from a minimum of about 724 000 hectares in 1990 and a maximum of about 1557000 hectares in 2007 By examining the marketing efficiency of major dates varieties the results shows the low level of marketing efficiency (Iess than 60 %) The maximum level of marketing efficiency was for Ruzeiz by about 58 % while the minimum low of marketing efficiency was for Sukkari and Segae by about 41 % The results show that marketing efficiency for Shaishee and Khalas was about 054 % and 050 % respectively Analysis the sample study for farmers of dates in Saudi Arabia shows that there are many problems for production and marketing of dates in KSA These production and marketing problems obstacles exporting Saudi dates and decrease the prices for some varieties especially dates varieties produced in the eastern province The exported quantity of Saudi dates to Asian countries is about 5% and for European countries is about 2 % of total Saudi dates export Therefore diversification or national income sources and less dependence on oil returns are the most important justification for the great efforts and attention being paid to the development of dates production and exports of dates in recent years So the Government has to deals with these production and marketing problems to open overseas markets and helping dates farmers to obtain real higher prices which will improve agricultural in additional to benefits of increasing dates export
أوضحت النتائج أن إنتاج التمور بالمملكة العربية السعودية إزداد بنسبة 86 % وانخفضت الواردات بنسبة 64 % وازدادت الكمية المصدرة بنسبة 140 % وازداد الاستهلاك الفردي الظاهري بنسبة 20 % وزادت نسبة الاكتفاء الذاتي بنسبة 2 % خلال الفترة من 19902007 م وقد قسما الدراسة مناطق المملكة إلى ثلاث مجموعات وفق نسبة معدل الزيادة في مساحة النخيل وتشمل المجموعة الأولى المناطق التي ازداد فيها إنتاج النخيل زيادات كبيرة بينما تشمل المجموعة الثانية المناطق التي ازدادت فيها مساحة النخيل زيادات متواضعة واشتملت المجموعة الثالثة المناطق التي انخفضت فيها مساحة النخيل وهذه المناطق تواجه تحديا على زراعة النخيل ولذلك يجب توجيه الدراسات العلمية لها، لتحديد أسباب ذلك الانخفاض الكبير في زراعة النخيل وسبل الدعم الممكنة في المستقبل وبينت نتائج عينة الدراسة أن أهم المشاكل الإنتاجية التي تواجه المزارع السعودي مشكلة انتشار سوسة النخيل الحمراء بينما احتلت مشكلة انخفاض كمية وجودة المياه وارتفاع نسبة الملوحة الأهمية الثانية، حيث تتزايد شكوي المزارعين من انخفاض معدل المياه الجوفية وارتفاع ملوحة المياه في كثير من الأماكن واحتلت مشكلة عدم توفر جمعيات تعاونية زراعية فاعلة الأهمية الثالثة، حيث تتزايد التكاليف الإنتاجية والتسويقية نتيجة غياب تلك الجمعيات التعاونية الفاعلة واحتلت الأهمية الرابعة مشكلة ارتفاع تكاليف العمالة السنوية بما تشمله من تأمين وسكن وخلافه ومما يلزم من مصروفات تدفع لاستقدام العمالة الأجنبية وتقترح الدراسة أن يسمح باستقدام العمالة الموسمية لستة أشهر فقط (فترة الحصاد والخدمات التسويقية والتصنيعية) مما يخفض تكاليف العمالة للنصف سنويا ويزيد من الكفاءة التسويقية لجميع الأصناف، حيث بلغت الحد الأعلى لصنف الرزيز 58 % والحد الأدنى 41 % لصنفي السكري والصقعي بينما بلغت الكفاءة التسويقية لصنفي الشيشي والخلاص 54 % و50 % على الترتيب كما اتضح من عينة الدراسة لمسوقي التمور في الملكة العربية السعودية أن أهم المشاكل التسويقية للتمور السعودية مشكلة زيادة عرض التمور عن الطلب عليها مما يقلل الأسعتر، حيث يتحمل القطاع التصنيعي العبء الأكبر في إيجاد طلب تصنيعي للتمور يمكن أن يستخدم فائض التمور وتأتي مشكلة استيراد التمور من الإمارات بأسعار زهيدة في المرتبة الثانية، حيث تؤثر بالسلب على المنتج بينما احتلت الأهمية الثالثة مشكلة ارتفاع نسبة إصابة التمور أثناء التخزين بالإصابات الحشرية بعد الحصاد وقد احتلت الأهمية الرابعة مشكلة عدم اهتمام المزارعين بالتدريج والفرز والمماثلة وتزايد نسبة التمور الموحدة (تجميع عديد من الأصناف معا) وجاءت في الأهمية الخامسة مشكلة عدم توفر الثلاجات الكافية للتخزين لدى بعض صغار ومتوسطي التجار مما يؤدي إلى إصابة التمور بالحشرات كما أظهرت بيانات العينة عدم توفر شحن مبرد لصادرات التمور مما يؤدي لرفض الشحنات التصديرية بسبب ارتفاع المحتوى الميكروبي عند وصولها للدولة المستوردة ولذلك يجب على المملكة العربية السعوية حل تلك المشكلات الإنتاجية والتسويقية ؛ وذلك لرفع الكفاءة الإنتاجية والتسويقية للتمور السعودية محليا ودوليا
URI/URL: http://172.16.0.14/Dspace/handle/123456789/25986
Collection(s) :Arabic Articles

Fichier(s) constituant ce document :

Il n'y a pas de fichiers associés à ce document.

Number of visits :334
Number of Downloads :0
Login To Add Comment or Review

Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.