العنوان: النمذجة والمحاكاة الكلية لحركة المركبات في الحج خلال الإفاضة من عرفات Macroscopic modeling and simulation of hajj vehicular traffic during ifadha from Arafa
المؤلفون: القاضي، سعد عبد الرحمن
تاريخ النشر: 2001
الاستشهاد المرجعي : النمذجة والمحاكاة الكلية لحركة المركبات في الحج خلال الإفاضة من عرفات Macroscopic modeling and simulation of hajj vehicular traffic during ifadha from Arafa سعد عبد الرحمن القاضيJournal of King Abdulaziz University engineering sciences King Abdulaziz Universityمج 13، ع 2 (1421 هـ 2001)، ص ص 305323القاضي، سعد عبد الرحمن
الملخص: إن حركة المركبات الكثيفة أثناء إفاضة الحجاج من عرفات إلى مزدلفة، مع غروب شمس اليوم التاسع من شهر ذي الحجة من كل عام، لا مثيل لها عالمياً والهدف من هذه الدراسة هو نمذجة الحركة المرورية علىالشبكة الداخلية لطرق وشوارع عرفات والطرق التي تربطها بمزدلفة، وذلك أثناء الإفاضة، من خلال استخدام نموذج محاكاة كلي ومعايرته بناء على قياسات ميدانية وقد تم في هذه الدراسة استخدام النماذج الساكنة لتخصيص الحركة المرورية على شبكة الطرق (نماذج الاتزان لمستخدمي الشبكة) وذلك من خلال توظيف برنامج ترانزكاد [19]، بعد معايرته على الظروف الفعلية لاستخدامات الأراضي وتوزيع الحجاج عليها، وشبكة الطرق وحركة المركبات فوقها أثناء حج عام 1415هـ كما تم توظيف النموذج الكلي المعاير لاختبار تأثير تطبيق استراتيجية تخصيص الطريق رقم(9) (4حارات) الموصل بين عرفات ومزدلفة لحركة الحافلات الترددية على حركة المركبات الأخرى في بقية الطرق كما احتوت الورقة على مقارنة لنتائج هذا التطبيق للنموذج الكلي مع نتائج تطبيق النموذج الجزئي للحالة ذاتها، وتوصلت إلى تفضيل أسلوب النمذجة والمحاكاة الجزئية لهذه الحالة الدراسية
he heavy vehicular movement from Arafat to Muzdalifa during Ifadha probably has no match elsewhere The objective of this study is to model the traffic movement on the Arafat street network and its connecting roads to Muzdalifa during' lfadha by utilizing a macroscopic simulation model and to calibrate it using local field data In this paper the static user equilibrium traffic assignment approach was utilized through the TransCAD software package after its calibration to actual conditions including landuse and pilgrim distribution road network and vehicular counts during l4l5H Hajj season The calibrated macroscopic model was then utilized to simulate and assess the impact of dedicating some of these highways to the bus operational strategy successfully experimented during the past few Hajj seasons Furthermore the paper compares the results of the macroscopic model in this case study with the results of applying a microscopic model to the same case study The paper concludes that the latter was a better approach for this case study
الرابط: http://172.16.0.14/Dspace/handle/123456789/25384
يظهر في المجموعات:Arabic Articles

الملفات في هذا الوعاء:

لا يوجد ملفات مرتبطة بهذا الوعاء

عدد مرات زيارة التسجيلة :424
عدد مرات التحميل :0
سجل الدخول لاضافة التعليق او المراجعة

جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك