العنوان: The effect of some operating parameters on field performance of a 2WD tractor تأثير بعض عوامل التشغيل على الأداء الحقلي لجرار زراعي ذو عجلات دفع ثنائية
المؤلفون: Abbouda Ser El Khatim Khalaf Allah
Saeed Mohamed Osman
AL Hashem Hasan Ahmed
تاريخ النشر: 2001
الاستشهاد المرجعي : The effect of some operating parameters on field performance of a 2WD tractor تأثير بعض عوامل التشغيل على الأداء الحقلي لجرار زراعي ذو عجلات دفع ثنائية Ser El Khatim K Abbouda Hasan A AL Hashem Mohamed O Saeedالمجلة العلمية لجامعة الملك فيصل العلوم الأساسية والتطبيقية جامعة الملك فيصلVol 2 no 1 (Dhu Al Hajjah 1421 H March 2001) p p 153166Abbouda Ser El Khatim Khalaf AllahAL Hashem Hasan AhmedSaeed Mohamed Osman
الملخص: The research study was carried out for two consecutive seasons (1997 1998 and 1998 1999) at the farm of Tamboul testing and training center (Gezira State Sudan) where the soil is heavy cracking clay (56 % moisture content) The effect of three rear wheel track width settings (140 cm 160 cm and 180 cm) and four levels of water ballast (zero % 25 % 50 % and 75 %) on a twowheel drive agricultural tractor field performance were evaluated Engine fuel consumption rear wheel slippage and effective field capacity were measured when the tractor was linked with either mounted disc plough or trailed offset disc harrow It was found that generally wider track widths and higher levels of water ballasting and their interactions improved tractor field performance Significant decrease (at 1 % level) in fuel consumption was observed when using disc plough Combining track width 180 cm with 25 % and 50 % water ballast levels gave a reduction of 28 % fuel consumption when tractor was mounted with the disc plough The trailed disc harrow showed no significant differences (at 5 % level) between such combinations The wheel slippage decreased from 21% at zero % water ballast to 904 % at 75 % ballast level when using disc plough The disc harrow decreased the slippage by 267 % when the water ballast level was increased from zero % to 75 % Combining the two factors significantly decreased the slippage (at 1 % level) when wider track width and higher levels of water ballast were used with the mounted implement only The field capacity of the tractor with mounted disc plough was increased from 064 ha hr to 071 ha hr when the track width was increased from 140 cm to 180 cm Combining the track width 180 cm with 25 % and 50 % water ballast levels gave the highest effective field capacity of 074 ha hr (15 % average increase) for the mounted disc plough whereas when the trailed disc harrow was used the highest field capacity was 217 ha hr (217 % increase ) which was obtained from the combined effect of 180 cm track width and 50 % water ballast level
أجريت هذه الدراسة البحثية لموسمين متتاليين (1997 1998 و1998 1999) في مزرعة مركز تمبول للاختبار والتدريب بولاية الجزيرة بالسودان (على تربة طينية متشققة ذات نسبة رطوبة 56 %) بغرض تقييم تأثير ثلاث حالات من المسافة بين العجلتين الخلفيتين (140، 160، 180 سم) للجرار وأربعة مستويات من وزن الماء في الإطارات الخلفية (صفر %، 25 %، 50 %، 75 %) على الأداء الحقلي لجرار زراعي ذي عجلات دفع ثنائية وقد تم أخذ القياسات اللازمة لكل من استهلاك المحرك للوقود، نسبة انزلاق العجلات الخلفية والأداء الحقلي الفعلي للجرار أثناء التشغيل مع كل من المحراث القرصي المعلق والمشط القرصي المقطور بصفة عامة وجد أن المسافة العريضة بين العجلات الخلفية والمستويات العالية من وزن الماء في الإطارات الخلفية أو كليهما معا أدت إلى تحسن كبير في استهلاك الوقود وخاصة عند استخدام المحراث القرصي المعلق كما وجد أن استهلاك الوقود قل بنسبة (28 %) نتيجة استخدام مسافة بين العجلات الخلفية بعرض 180 سم مع نسبة 25 %، 50 % من الماء في الإطارات الخلفية وذلك في حالة المحراث القرصي المعلق، أما في حالة المشط المقطور فلم يلاحظ هناك فروقات معنوية عند الجمع بين المعاملات المختلفة كما وجد أن نسبة الانزلاق في العجلات الخلفية انخفضت من 21 % عند استخدام إطارات خالية من الماء إلى 904 % عند استخدام 75 % نسبة ماء في الإطارات الخلفية وذلك في حالة المحراث القرصي المعلق، بينما في حالة استخدام المشط القرصي المقطور انخفض الانزلاق بنسبة 267 % عند زيادة نسبة الماء في الإطارات من صفر إلى 75 % أيضا وجد أن هناك انخفاض ملحوظ في نسبة الانزلاق (عند مستوى اختبار 1 %) وذلك عند الجمع بين مسافات أعرض للعجلات الخلفية ونسب أعلى من الماء في الإطارات الخلفية كذلك بينت الدراسة أن السعة الحقلية الفعلية للجرار قد زاد من 064 هكتار ساعة إلى 071 هكتار ساعة عند زيادة المسافة بين العجلات الخلفية من 140 سم إلى 180 سم وذلك عند عمل الجرار مع المحراث القرصي المعلق أما عند الجمع بين معاملات المسافة بين العجلات ونسب الماء في الإطارات، فقد اتضح أن استعمال مسافة 180 سم مع 25 % و50 % نسبة ماء في الإطارات قد أعطى أعلى سعة حقلية مقدراها 074 هكتار ساعة (بمتوسط زيادة 15 %) للمحراث القرصي المعلق أما بالنسبة للمشط القرصي المقطور كانت أعلى سعة حقلية مقدارها 217 هكتار ساعة (بزيادة 217 %) عند استخدام مسافة بين العجلات 180 سم مع نسبة ماء 50 % في الإطارات الخلفية للجرار
الرابط: http://172.16.0.14/Dspace/handle/123456789/2364
يظهر في المجموعات:English Articles

الملفات في هذا الوعاء:

الملف الوصف الحجمالصيغة
U02M02V02I01A12.pdf6.2 MBAdobe PDFعرض/فتح
عدد مرات زيارة التسجيلة :496
عدد مرات التحميل :227
سجل الدخول لاضافة التعليق او المراجعة

جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك