العنوان: Analysis of attrition over a 7year period at the Faculty of Medicine King Abdulaziz University Jeddah دراسة تحليلية للفاقد الدراسي على مدى سبع سنوات بكلية الطبجامعة الملك عبد العزيز بجدة
المؤلفون: Bakhsh Talal
تاريخ النشر: 2008
الاستشهاد المرجعي : Analysis of attrition over a 7year period at the Faculty of Medicine King Abdulaziz University Jeddah دراسة تحليلية للفاقد الدراسي على مدى سبع سنوات بكلية الطبجامعة الملك عبد العزيز بجدة Talal M BakhshJournal of King AbdulAziz University medical science King Abdulaziz UniversityVol 15 No 4 (1429 H 2008) p p 4957Bakhsh Talal
الملخص: The purpose of this study is to determine the attrition rate at the Faculty of Medicine from 1996 to 2002 Review of all students’ records (males and females) matriculated during the study period Nongraduating students’ records were further examined to differentiate academic from nonacademic attrition and to determine the length of stay in the faculty frequency of failing examinations and curriculum level at leaving the faculty Out of 1725 students admitted to the faculty 359 left the faculty without graduation This gives an attrition rate of 208 % (109 % for academic reasons) For the nonacademic attrition 813 % of the students leave after one year 287 % of them without failing any examination In the academic attrition group 505 % of the students are dismissed after 2 years and another 255 % after 3 years 734 % of these students fail 4 times before being dismissed 505 % of the academic attrition is at the first year of the curriculum The first year of the curriculum seems to be the biggest hurdle for students Factual burden relevance and types of assessment require review to decrease the academic attrition Better information about the medical studies should be provided to the students before matriculation to decrease nonacademic attrition
دراسة تفاصيل الفاقد الدراسي بكلية الطب خلال الأعوام من 1999 م حتى 2002 م تمت مراجعة ملفات جميع الطلاب الذين تم قبولهم بالكلية خلال فترة هذه الدراسة، ومن ثم تم تحديد ملفات الطلاب والطالبات الذين غادروا الكلية بدون الحصول على الدرجة المطلوبة، وتحليلها لتحديد نسبة الفاقد تبعًا للأسباب الأكاديمية وغير الأكاديمية مع تحديد فترة البقاء بالكلية وعدد مرات الرسوب وسنوات الرسوب من بين (1725) طالب وطالبة تم قبولهم خلال فترة هذه الدراسة، غادر عدد (359) طالب وطالبة الكلية بدون درجة، مما يعني أن نسبة الفاقد الدراسي هي 208 % (منهم 109 % لأسباب أكاديمية) أما بالنسبة للمجموعة المغادرة لأسباب غير أكاديمية فإن 803 % منهم يغادرون الكلية خلال السنة الأولى من التحاقهم، ومنهم نسبة 287 % لم يرسبوا خلال هذه السنة بالنسبة للمجموعة المغادرة لأسباب أكاديمية فإن 505 % منهم يتم فصلهم بعد سنتين من الدراسة و255 % آخرين بعد 3 سنوات، 473 % من هؤلاء الطلاب يرسبون 4 مرات قبل مغادرة الكلية 550 % من هؤلاء الطلاب يغادرون الكلية في المستوى الدراسي الأول يعتبر المستوى الدراسي الأول هو العقبة الكبرى للطلاب بهذه الكلية يجب على المسؤولين مراجعة كمية المعلومات الدراسية، وأهميتها للطبيب، وكذلك طرق التقييم لمحاولة التقليل من الفاقد الدراسي الأكاديمي كما يجب إعداد كتيبات تعريفية للطلاب عن الدراسة بالكلية، للتقليل من الفاقد الدراسي غير الأكاديمي
الرابط: http://172.16.0.14/Dspace/handle/123456789/15500
يظهر في المجموعات:English Articles

الملفات في هذا الوعاء:

الملف الوصف الحجمالصيغة
U08M03V15I04A06.pdf137.22 kBAdobe PDFعرض/فتح
عدد مرات زيارة التسجيلة :144
عدد مرات التحميل :42
سجل الدخول لاضافة التعليق او المراجعة

جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك