Ecommerceenabled supply chain management A proposed model based on retailing experience التجارة الإلكترونية وإدارة سلاسل التموين نموذج مقترح معتمد على تجربة قطاع التجزئة
المؤلفون:
Zairi Mohamed AlMashari Majed
تاريخ النشر:
2002
الاستشهاد المرجعي :
Ecommerceenabled supply chain management A proposed model based on retailing experience التجارة الإلكترونية وإدارة سلاسل التموين نموذج مقترح معتمد على تجربة قطاع التجزئة Mohamed Zairi and Majed AlMashariمجلة جامعة الملك سعود علوم الحاسب والمعلومات عمادة شؤون المكتبات، جامعة الملك سعودVol 14 (1422 H 2002) p p 6184Zairi MohamedAlMashari Majed
الملخص:
This paper discusses the concepts of Electronic Commerce (EC) and Supply Chain Management (SCM) as they apply to the retailing sector In particular the paper looks at the evolution of the supply chain concept from upstream logistics all the way towards an integrated approach based primarily on the principles of partnerships with core suppliers Evaluations of partnerships between retailers and their suppliers are addressed by looking at Quick Response (QR) Vendor Managed Inventory (VMI) and in particular the growth of Efficient Consumer Response (ECR) The retailing experience in relation to the previously mentioned concepts is covered in the paper through highlighting the experiences of Sainsbury Safeway Tesco and WalMart Finally a proposed model for effective supplierretailer relationships is discussed based on a benchmarking project of several organizations هذا البحث يناقش مفاهيم التجارة الإلكترونية وإدارة سلاسل التموين كما هي مطبقة في قطاع التجزئة وبالتحديد، فإن هذا البحث يتقصى نشأة مفهوم سلاسل التموين من أعلى حلقات الإمداد إلى الطريقة المتكاملة اعتمادا على مبادئ التعاون مع الموردين الأساسيين كما يعرض البحث تقييما للتعاون بين قطاع التجزئة ومورديهم من خلال بحث طرائق "الاستجابة السريعة" و"المخازن المدارة من قبل الموردين"، وبشكل أخص انتشار تطبيقات" استجابة المستهلك الفعالة" كما يناقش هذا البحث أيضا التقنيات والطرائق الحديثة السالفة الذكر من خلال عدد من التجارب لشركات التجزئة كـ"سايتربيري"، "وسيفوي" و"تسكو" و"وول مارت" أخيرا، يقدم البحث نموذجا مقترحا للعلاقة الفعالة بين تجار التجزئة والموردين، اعتمادا على دراسة مسحية مقارنة لعدة شركات في هذا القطاع