العنوان: Teaching evidencebased medicine in a Saudi Medical School a pilot study تدريس الطب المبني على البراهين في إحدى كليات الطب السعودية دراسة استكشافية
المؤلفون: AlFaris Eiad A
تاريخ النشر: 2007
الاستشهاد المرجعي : Teaching evidencebased medicine in a Saudi Medical School a pilot study تدريس الطب المبني على البراهين في إحدى كليات الطب السعودية دراسة استكشافية Eiad A AlFaris [et al]Journal of Taibah University medical sciences مجلة جامعة طيبة العلوم الطبية Taibah UniversityVol 2 no 1 2 (1428 H 2007) p p 4249AlFaris Eiad A
الملخص: The teaching of Evidence Based Medicine (EBM) has been increasingly integrated into curricula at both undergraduate and postgraduate medical education The aims of this paper were to i) describe King Saud University (KSU) experience of teaching EBM for medical students ii) explore students’ satisfaction with the module their practice of what was learned and obstacles faced Methods Six months after completing the module a selfadministered questionnaire was distributed to 43 female students Results The majority (> 90 %) of the students found the EBM module helpful in their clinical practice and favored it's inclusion in the FM rotation About 38 % of students found difficulty in searching the literatures for information and only 45 % practiced EBM in other clinical rotations The majority of the students (78 %) found that the six weeks’ duration was enough for the module About 775 % of the students thought that EBM was important for their career Conclusion It is reassuring to find the students satisfied with the EBM module In view of the students’ difficulty in literature searching and lack of practice in other clinical rotations which are going in common with others’ recommendations ; it is suggested that EBM teaching to take place earlier in the medical school curriculum and to involve different specialties in it’s teaching
مقدمة ازداد الاهتمام العالمي بتدريس الطب المبني على البراهين (الدليل) كجزء من مناهج كليات الطب تهدف هذه الدراسة إلى وصف تجربة جامعة الملك سعود في تدريس الطب المبني على البراهين لطلاب الطب واستطلاع مدى رضاهم عن هذه التجربة وتطبيقهم لما تعلموه إن نشر هذه التجربة مهم نظرا لازدياد كليات الطب الحديثة في المملكة منهجية الدراسة وزعت الإستبانة على ثلاث وأربعين طالبة بعد مرور ستة أشهر من انتهاء الدورة النتائج أفادت غالبية الطالبات اللاتي شملتهن الدراسة (> 90 %) أن مقرر الطب المبني على البراهين كان مفيداً للممارسة السريرية ويفضلن وجوده في دورة طب الأسرة بينما واجهت (38 %) من المبحوثات صعوبة في البحث عن المعلومات في الشبكة العنكبوتية قامت (45 %) من الطالبات بممارسة الطب المبني على البراهين في الدورات السريرية الأخرى، بينما ذكرت (775 %) منهن أن الطب المبني على البراهين مهم في الحياة المهنية الخلاصة هناك مؤشر جيد عن رضا الطالبات عن تدريس هذا المقرر ونظرا للصعوبات التي واجهتها الطالبات في بحث الأدبيات وأن هذه المهارة لا تمارس بشكل كبير في الدورات الأخرى فنحن نوصي بضرورة إدخال هذه المادة في منهج كليات الطب وأن تعطى الفرصة للممارسة في مختلف الدورات السريرية حيث أن مشاركة الأقسام سيساعد بإذن الله على تخطي العقبات التي واجهتها الطالبات في هذه الدراسة
الرابط: http://172.16.0.14/Dspace/handle/123456789/12034
يظهر في المجموعات:English Articles

الملفات في هذا الوعاء:

الملف الوصف الحجمالصيغة
U06M01V2007A09.pdf117.27 kBAdobe PDFعرض/فتح
U06M01V2007A10.pdf133.93 kBAdobe PDFعرض/فتح
عدد مرات زيارة التسجيلة :452
عدد مرات التحميل :245
سجل الدخول لاضافة التعليق او المراجعة

جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك