العنوان: Ibn Khalduun and not Chomsky the true originator of the theory of language faculty ابن خلدون وليس تشومسكي المؤسس الحقيقي لنظرية الملكة اللساني
المؤلفون: Assubayii S H
تاريخ النشر: 1995
الاستشهاد المرجعي : Ibn Khalduun and not Chomsky the true originator of the theory of language faculty ابن خلدون وليس تشومسكي المؤسس الحقيقي لنظرية الملكة اللساني S H Assubayiiمجلة جامعة أم القرى مجلة فصلية للبحوث العلمية المحكمة8th year vol 10 (1415 H 1995) p p 297342Assubayii S H
الملخص: إن الباعث الرئيس لهذا البحث هو الرغبة الأكيدة لدى الباحث في تسليط الضوء على الإسهامات المعرفية الجليلة للعلماء المسلمين الأوائل استنادا إلى معرفتنا الحالية لذا فهذه الدراسة تسهم في إقامة البرهان بأن ابن خلدون عصري وعلمي في فكره اللساني ولبلوغ هذا الهدف قدم الباحث صورة وموجزة شرح فيها غرض الدراسة والطريقة التي اتبعها لتحقيق هذا الغرض ولوضع الدراسة في إطارها العلمي والزمني لزم ذكر بعض المعلومات السابقة لتوضيح الرصيد الأساسي لها ومن ذلك القيام بمقارنة سريعة بين ابن خلدون وتشومسكي مفكرين أصليين على اختلاف عصر بهما توطئة للموضوع الرئيس للدراسة، مع تفسير لبعض المصطلحات الخلدونية لمساعدة القارئ غير الناطق باللغة العربية لإبراز أهمية عامل الملكة كسبب في الحفاظ على الخاصيات الرفيعة للحضارات الراقية ونقلها من حضارة لأخرى لزم إعطاء نظرة سريعة على العلم الجديد الذي أوجده ابن خلدون وسماه العمران ومن ذلك تظهر أهمية الملكة اللسانية في حفظ اللغة الرفيعة ونقلها من جيل إلى جيل بعد ذلك قدم الباحث تحليلا نقديا للمكونات الرئيسية لنظريتي ابن خلدون وتشومسكي اللسانيتين لإبراز ميزاتهما الأساسية والمقارنة بينهما لإظهار أوجه الاتفاق والاختلاف أما أوجه الاتفاق فتتمثل في النقاط التالية 1 كلتا النظريتين تفترضان أن الملكة اللسانية مستقلة استقلالا تاما عن العمليات العقلية الأخرى كالسمع والبصر والفهم وغير ذلك 2 هذه الفرضية باستقلال اللغة أدى بالنظريتين إلى النظر إلى الملكة اللسانية كمعرفة في الذهن بالمقارنة إلى الاستعمال اللغوي كسلوك اجتماعي 3 هذه المعرفة اللسانية الذهنية تكتسب دون وعي من المتعلم مقارنة بالقواعد النحوية التي يتعلمها الشخص بوعي منه 4 كلتا النظريتين تفرقان بين هذه المعرفة اللسانية الذهنية المكتسبة بدون وعي والتي هي أساسا القواعد التي يستنبطها النحويون من اللغة والقواعد التي يستخدمها البلاغيون كالتقديم والتأخير 5 كلتا النظريتين تعتبر أن النحو أساسي في الملكة اللسانية، لكنهما تعترفان بالدور المكمل للمقام في إيضاح النص 6 كلتا النظريتين تثبت الجانب الإبداعي للملكة اللسانية 7 كلتا النظريتين تعتبران اكتساب الملكة اللسانية يتأتى على مراحل وليس دفعة واحدة أما أوجه الخلاف فتتمثل في النقاط التالية يرى تشومسكي أن هناك تباينا واضحا على المدخل اللغوي والمخرج اللغوي والذي يسميه مشكلة الإسقاط والحل لهذه المشكلة حسب رأيه هو أن الطفل يولد ومعه ما يسميه القواعد الكونية كجزء من تكوينه البيولوجي هذه القواعد الكونية هي التي تؤهله لاكتساب أي لغة إنسانية أما ابن خلدون فيرى أن الطفل يولد لا يعلم شيئا ولكن الله سبحانه وتعالى أعطاه قدرة على التفكير وعلى استنباط قواعد اللغة من المدخل اللغوي وتثبيتها في خياله لتصبح كالمنوال الذي ينسج عليه في استعماله اللغوي وبما أن قواعد تشومسكي الكونية جزء من التركيب البيولوجي للطفل لذا فهي غير قابلة للاكتساب، بينما يرى ابن خلدون أن الطفل يكتسب قواعد اللغة من المدخل اللغوي وبناء على ذلك ينهي الباحث هذه الدراسة بنتيجة حتمة وهي أن فكر ابن خلدون اللساني لم يكن عصريا وعلميا في آن واحد فحسب بل أصبح جليا بالبرهان أن ابن خلدون هو المؤسس الحقيقي لنظرية الملكة اللسانية
This paper is motivated by the desire to shed light on the significant contributions of early Muslim scholars by virtue of our present knowledge The aim of this study is to demonstrate that Ibn Khalduun is modern and scientific in his linguistic thinking To achieve this aim a concise comparison between lbn Khalduun and Chomsky is carried out as a prelude to the theme of the paper; and sonic basic concepts of lbn Khalduun are interpreted for the sake of the niiA rahic3peakiilg reader An overview of lbn Khalduun’s general theory of his new science Cumraan is given to highlight the crucial role of the factor of malakah (faculty) as the cause of the survival and maintenance of the best qualities of higher civilization; and hence almalakah allisaaniyah (language faculty) will preserve and transform the best form of language from generation to generation A critical analysis of the main components of Ibn Khalduun’s theory of language is undertaken to present the principal features of the theory A brief exposition of Chomsky’s theory of language faculty and his model of language acquisition is presented Their similarities and differences are examined The paper ends with the conclusion that Ibn Khalduun is not only modern and scientific in his linguistic thinking but also the originator of the theory of language faculty
الرابط: http://172.16.0.14/Dspace/handle/123456789/11922
يظهر في المجموعات:English Articles

الملفات في هذا الوعاء:

لا يوجد ملفات مرتبطة بهذا الوعاء

عدد مرات زيارة التسجيلة :542
عدد مرات التحميل :0
سجل الدخول لاضافة التعليق او المراجعة

جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك