Pedestrian characteristics in the Holy City of Makkah and suitability of the
highway capacity manual to evaluate their facilities خصائص حركة المشاة في مدينة مكة المكرمة ومدى ملاءمة دليل سعة الطرق في تقييم مرافقهم
Auteur(s):
Saif Mohammad A
Date de publication:
2009
Référence bibliographique:
Pedestrian characteristics in the Holy City of Makkah and suitability of the
highway capacity manual to evaluate their facilities خصائص حركة المشاة في مدينة مكة المكرمة ومدى ملاءمة دليل سعة الطرق في تقييم مرافقهم Mohammad A Saifمجلة جامعة أم القرى للهندسة والعمارة جامعة أم القرىVol 1 No 1 (2009) p p 5068Saif Mohammad A
Résumé:
يفد الملايين من المسلمين إلى مكة المكرمة لتأدية شعائر الحج و العمرة وتسكن نسبة كبيرة منهم في المناطق المحاطة
بالطريق الدائري الثاني، حيث يذهبون إلى المسجد الحرام مشيا على الأقدام لأداء الشعائر المختلفة وخلال العقود الثلاثة
الماضية، تم بناء الكثير من المنشئات العمرانية الضخمة في هذه المناطق، مما أدى إلى ارتفاع كثافتها السكانية إلى
درجات عالية وعلى النقيض من ذلك، لم تحدث زيادة في الطاقة الاستيعابية للطرق تواكب الزيادة في حجم الكثافة
السكانية، مما أفضى إلى انحدار مستوى الخدمة على هذه الطرق ووصولها لمستويات تدعو للقلق و تعتبر المحاكاة
وسيلة علمية في تجريب العديد من الحلول وتقييمها والتي يتوقع لها أن تساعد في التخفيف من حدة الازدحام الحالية أو
المتوقع حدوثها في المستقبل، ومن ثم اختيار الأنجع منها عن طريق استخدام الحاسب الآلي، مما يوفر الكثير من الوقت
و المال و تحتاج برامج المحاكاة إلى معرفة خصائص حركة المشاة لذلك تقدم هذه الدراسة خصائص المشاة على
شارع خالد بن الوليد بمكة المكرمة، كما تستنبط الدراسة مستوى الخدمة على هذا الطريق من خلال أخذ رأي عينة من
المشاة ومقارنته بالمعايير الدولية باستخدام دليل سعة الطرق Umrah and Hajj attract millions of Muslims from all over the world to visit the Holy City of
Makkah AlMukarramah in Saudi Arabia Most of these visitors live in the area enclosed by
the second ring road This area is within a walking distance to the Holy Mosque Therefore the
visitors walk to the Holy Mosque with no need for a means of transportation Over the past
three decades a huge number of multistorey buildings were constructed in this area
Conversely there was no expansion in the available road capacity Thus the density of
pedestrians on these roads has risen to alarming levels Pedestrian simulation models are tools
to allow testing and evaluating the performance of present and future strategies to alleviate
congestion These models require prior knowledge concerning pedestrian characteristics This
paper presents pedestrian characteristics in the Holy City of Makkah Moreover it qualitatively
infers the level of service (LOS) of Khalid Bin Alwaleed Road by interviewing a sample of
pedestrians and compares the inferred LOS with that obtained qualitatively by using the
Highway Capacity Manual